موقع الأمير الشاعر عبدالعزيز بن سعود بن محمد آل سعود

جديد القصائد
جديد الأخبار

New Page 3
 

 
جديد الصور
 

 
جديد البطاقات
 

 
تغذيات RSS
 

الأخبار
أخبار السامر
السامر يعلن (لم يتوصل أحد) لحل اللغز
السامر يعلن (لم يتوصل أحد) لحل اللغز
 السامر  يعلن (لم يتوصل أحد) لحل اللغز
لم يتوصل أحد للحل الصحيح
1433-11-21 12:58 AM
المكتب الاعلامي
بعد فترة من طرح لغز قصيدة (عادات وسلوم ) أعلن صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن سعود بن محمد آل سعود إنه لم يتوصل أحد لحل اللغز الذي طرحه ليكون أداة ومنفذا من منافذ التواصل وخلق مساحات مليئة بعبق الثقافة الشعرية المتأصلة وكانت توجيهات سموه قد أكدت على إقراره بتكوين لجنة تحكيم اللغز حيث لم يتمكن أحد من الإجابة على اللغز ولم تجد اللجنة أي فائز
الجدير بالذكر ان مسابقة لغز قصيدة (عادات وسلوم ) التي أعلن عنها صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن محمد آل سعود ورصد لها سيارة مرسيدس بانوراما 2012 والمسابقة عبارة عن حل لغز في قصيدة " عادات وسلوم ".





قصيدة اللغز

من يطلب العليا فلا يرخص السوم= المجد ما هو قسمٍ نفسٍ بخيله 
للناس عاداتٍ مع الناس وسلوم= يرقي بها الرجال رأس الطويله
من قدم الحسنى والإحسان معلوم =ينال من مولاه كسب النفيله
ومن قدم الحسنى على اللوم والشوم =عدله سبق عن ضيعة الرأي ميله
ومن مات مسلم قالوا الناس مرحوم= شفيعه محمد وربي كفيله
ولو يرحم الظالم من الخلق مظلوم= الوادي الممحل جرى فيه سيله
ما نال من شاور على حقه رخوم= إلا مثل ما نال من هد فيله
المجد يبغي له شغاميم وقروم= يوفون بحقوق الزمان الثقيله
بادت حضارة قيصر الفرس والروم =ولا بكتها عين خلقٍ كحيله
بالمنتحي ما ينفع العذل واللوم= أطلب له الله واتركه في سبيله
لابد ما يذكرك يومٍ بعد يوم =ويحتاج لك حاجة مصر فيض نيله
العز من بين المخاليق مقسوم =ويفوز به من طيب رأسه دليله
كم واحدٍ وده بمجدٍ مع القوم =وعيت صواديف الدهر تستويله
كم واحدٍ يحيا من الوقت ملطوم =لطمٍ يشاف ولطم كبدٍ غليله
وكم واحدٍ من نعمة العقل محروم =وماله على ماقدر الله حيله
وكم واحدٍ يلقى به الكبر والزوم =مجدٍ على رأسه يعود فشيله
وكم واحدٍ يمشي مع الناس منجوم= وهو من رجال الحسب والفضيله
مادامت الدنيا لحد دايم الدوم =تجدي عن الغايات خيل الوسيله
أطلال دارٍ فوقها يلعي البوم =الله من يومٍ زهت به وليله
ظرفٍ على ما فيه بالختم مختوم =الله من عينٍ وعينٍ تخيله
متعلقٍ بين السماوات ونجوم =سبع الأراضي كلها ما تشيله
ما يشرب إلا من جبابير مسموم= تشوف ناره فوق رأس الفتيله
يدري بها اللي عن سما الديد مفطوم= ويجهل به اللي عًن للعرف خيله
ما هوب ضربٍ من ضلالات ووهوم= وافٍ على ما قدر الله كيله
والهقوه اللي مالها جنب وعزوم= تطيح دونه حيلةٍ مستحيله
وحرصٍ تحرص به يفكك من الحوم= حولك من اللي يحسب البعد عيله
لا والذي تسجد له الخلق وتصوم =ولرضاه بيته والمقام تعني له
أن الوفا له بالعرب حد ورسوم= عند الذي يظفر بكسب الجميله
وروضٍ ينوج بريح شيحٍ وقيصوم= له نظرةٍ تشف النفوس العليله
أكثر عيون الخلق ما تقبل النوم= يشكون هم دقاقها والجليله

 


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#802 Saudi Arabia [داوود المورقي]
1.25/5 (5 صوت)

1433-12-06 06:00 PM
يدري بها اللي عن سما الديد مفطوم

ويجهل به اللي عًن للعرف خــــيله

الحل في هاذا البيت
وسيدي صاحب السمو عبدالعزيز ال سعود شاعر من الوزن الثقيل
صعب ان ييحل الغز اي واحد اتمنا ان يخربنا سيدي بالغز والله اني متشوق الي انا اشوف الحل



حاولت ماطلع معاي شي واتمنا من سيدي يتقبل هاذي الابيات فانا من اشد المعجبين به وبي شعره



الطيب يطلع والحقايق له قــوم...والخلق تعرف بالردا والجميله

والدايم المولي ولاغيره أيــــدوم...والكاسب الي حط دينه وسيـله

والشاهد الله ماني امروج اعلوم...راسي علي فعل المراجل دليله

وياسيدي يالي علي الطيب مزهوم...راع القواف الطيبات المثيله

الله يزيد امثالكم ذخر للــقوم...وانت عيال الي فعـوله مهيله


تقبل تحياتي

داوود المورقي


#798 Saudi Arabia [منيرة بنت أحمد]
1.00/5 (5 صوت)

1433-12-04 03:57 AM
المطر


#796 Saudi Arabia [ابن الظفيري]
1.25/5 (5 صوت)

1433-11-28 06:50 AM
يا صحب السمو ماهو الحل
واختارو احسن قصيدين واقسموا الجائزه بينهم
يستاهلون الذين تعبوا
رأي


#795 Saudi Arabia [كرم الامير]
1.38/5 (5 صوت)

1433-11-27 08:21 PM
نشكر كرم الامير ودعمه للشعراء ولكن السؤال هل هناك فرصة للحل وهل من شارك له جوائز


#794 [محرر صحفي]
1.25/5 (5 صوت)

1433-11-27 04:16 PM
تحية طيبة معطرة بأريج المحبة لسمو الأمير السامر – صاحب السمو الامير عبدالعزيز ال سعود حفظه الله ورعاه -

كنت مشتاقًا كبقية الصحفيين لمعرفة حل لغز قصيدة " عادات وسلوم " وكنت آمل أن يتوصل شاعر إلى حل اللغز الغامض لذا اقترح لسموكم الكريم تكريم الشعراء المتسابقين واختيار افضل ثلاث قصااائد من القصائد المشاركه حسب انتقائك الكريم حتى لايشك الشعراء والناقدين في نزاهت هذا الصرح الشامخ الذي لما طال وقدم الكثير في سبيل الوطن والمواطن
ودمتم بخير
اخوك تركي


#793 Saudi Arabia [عبدالعزيز الشلوه]
1.25/5 (5 صوت)

1433-11-26 11:09 AM
وش لون محدٍ ٍ فاز ياطيـــب الراس .. نبي نعـرف الحل من طيب راسك
راعي الحطب ملزوم في شيلت الفاس ,, والطيب شلته بين حبلك وفاسك
فل يحــذر الحــلاق من حد الامواس .. واليشهد التاريخ في طيب ساسك

سيدي السامر الامير عبدالعزيز بن سعود ال سعود يسعد اوقاتك بالمسرات
كل الشعرا والشاعرات ينتظرون اعلان سموك الكريم للفائز واتضح بانه لايوجد فائز لكون الشعرا لم يتوصلو للحل الصحيح لذا نطلب من سموكم الكريم اعلان الحل(( الصحيح )) ودمت بود
اخوك عبدالعزيز الشلوه القحطاني


#792 Saudi Arabia [العصيمي]
1.00/5 (4 صوت)

1433-11-24 10:03 PM
الحل يالربع
ماهوب سوط العذاب (سورة الفجر)

فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ


#791 Saudi Arabia [العصيمي]
1.00/5 (4 صوت)

1433-11-23 01:03 PM
الحـــــــــــل

قد يكون سوط(العــــــــذاب)

وقد ذكر في سورة الفجر،،،،،،،،،


#788 Saudi Arabia [ماجد]
1.00/5 (4 صوت)

1433-11-22 10:31 AM
لمحّت في مشاركتي
بأن الحل هو االإقتصاد القائم على النفط الداعم الأول لإستمرار الحكم
وأعتقد تلميحي واضخ جدا...
لكن ! لااعلم ان كان لم يصل..





وإلاّّ فإن كل الحلول الأخرى تنافي الوصف في مجمل الأبيات لأن المعنى تدويري
وبالتالي يربط الأبيات التالي بالسابق والدليل تأرجح الحلل وتمدده
على اسقاطات الوصف للغز .

واخرا إن لم يأتي به احد فلا بد من مهدد ومقرّب...



وشكرا للسامر على الدعم الجدي المثبت.
وشكرا لإدارة الموقع على التفاعل.


ماجد


#787 Egypt [أحمد محمد حسن عبد الفضيل]
1.00/5 (4 صوت)

1433-11-21 09:45 PM
محاولة كشف الغيوم عن قصيدة
" عادات وسلوم "
لسمو الأمير السامر
عبد العزيز بن سعود بن محمد بن عبد العزيز
- حفظه الله ورعاه -

تحليل وقراءة
أحمد حسن عبد الفضيل / مصر

بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وسلامًا على من لا نبيّ بعده ، أما بعد،
هذه القصيدة – بلا مبالغة أو مجاملة – هي واحدة من بدائع الشعر بصفة عامة والشعر النبطي بصفة خاصة ؛ لما حوتْ من الحكم الخالدة فأضحت كل حكمة في صدر أبياتها كالقلادة الفريدة على جيد الدهر ، وهذه الحكم الفريدة المتنوعة التي ضمنها سمو الأمير السامر في كل أبياته ذكرتنا بروائع الحكمة عند المتنبي .
وبالرغم من فيض أنهار الحكمة في القصيدة إلا أنها صعبة المراس ، فقد ضمَّنَ فيها سمو الأمير لغزًا طرحه للشعراء أكثر من مرة ومع ذلك لم يستطع واحد من الشعراء – على جدهم واجتهادهم – الوصول إلى حل اللغز وكشف سرِّه ، وكأني بالأمير هو المقصود من قول المتنبي حين قال :
أنامُ ملء جفوني عن شواردها *** ويسهر الخلق جرَّاها ويختصمُ
وبرغم هذا التعثر المتكرر للوصول إلى سر هذه الجوهرة الفريدة ؛ إلا أن هناك محاولات كثيرة تناولت القصيدة بالدرس والتحليل لكشف بعض ألغازها وقراءتي هذه تأتي في إطار هذه المحاولات دون جزمٍ بكشف اللغز ، فهذه مجرد محاولة .

وقبل أن أقوم بتحليل القصيدة فسأخبركم عن الحل الذي يتطابق على أبيات القصيدة بطريقة جعلتني أرجحه ، والحل هو " الدَّيْن " وهو أكثر دقة من الأمانة التي تشي بها بعض الأبيات ولكن تبقى " الديون " هي الحل الذي أرتضيه لهذه الجوهرة الفريدة .

ولنبدأ تحليل القصيدة بيتًا بيتًا حتى نصل إلى هذا الحلَ

يقول سمو الأمير السامر :
من يطلب العليا فلا يرخص السوم ** المجد ما هو قسم نفس بخيله
للناس عادات مع الناس وسلوم ** يرقى بها الرجال رأس الطويله

يبدأ سمو الأمير قصيدته متحدثًا عن العلياء والمجد ويقرر أن العلياء والمجد لا يتحققان إلا لأصحاب النفوس الكبيرة البعيدة كل البعد عن الشح والبخل ، ثم يقرر أن للناس عادات في معاملاتهم الحياتية اليومية ومن خلال هذه المعاملات يرقى أصحاب الأخلاق والفضيلة دون غيرهم .

ثم يقول :
من قدم الحسنى والإحسان معلوم ** ينال من مولاه كسب النفيله
ومن قدم الحسنى على اللوم والشوم *عدله سبق عن ضيعة الرأي ميله

وهنا يدخل سمو الأمير مباشرة لموضوع القصيدة ليتحدث عن الحسنى في بيتين بطريقة عبقرية ومذهلة فالحسنى في البيت الأول هي حسنى الفضل وهي ليست كالحسنى في البيت الثاني ، فالذي يقدم الحسنى في البيت الأول هو المعطي مالاً يفرج به كرب إنسان ؛ أي أنه الدائن الذي يعطي غيره ولذلك فهو ينال ثواب الله تعالى على ذلك .
أما الحسنى في البيت الثاني فهي حسنى العدل ولذلك فالذي يقدمها هو المدين الذي يسدد دينًا عليه ينقذه سداده من مغبة اللوم والنقصان.


ثم يقول :

ومن مات مسلم قالوا الناس مرحوم ** شفيعه محمد وربي كفيله
ولو يرحم الظالم من الخلق مظلوم ** الوادي الممحل جرى فيه سيله
ما نال من شاور على حقه رخوم ** إلا مثل ما نال من هد فيله
المجد يبغي له شغاميم وقروم ** يوفون بحقوق الزمان الثقيله

يتحدث سمو الأمير السامر في هذه الأبيات عن المدين فيقول أنه ما دام مسلما ومات وهو ينوي سداد دينه فإن الله سيؤدي عنه دينه وهو كفيله والنبي صلى الله عليه وسلم هو شفيعه يوم القيامة وهذه البيت يتطابق مع حديث النبي ( ص ) وهو " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله) رواه البخاري.
أما المدين الظالم فلن يؤديها ولذلك فهو مثل الوادي المقفر لا يجري فيه ماء ولا ينتظر منه خير ، ولذلك ينبغي على من يقرض مالاً أن يتحرى خلق من سيعطيه هذا المال أو الأمانة فلا يعطيها لضعيف لا عزم له في سدادها وقت السداد ، ثم يقرر فيقول أن أصحاب السيادة والرفعة والأخلاق هم يؤدون الحقوق ولو كانت ثقيلة .

ثم يقول سمو الأمير :

بادت حضارة قيصر الفرس والروم ** ولا بكتها عين خلق كحيله
بالمنتحي ما ينفع العذل واللوم ** اطلب له الله واتركه في سبيله
لا بد ما يذكرك يوم بعد يوم ** ويحتاج لك حاجة مصر فيض نيله

وهنا يؤكد سمو الأمير السامر على أن سبب انهيار الحضارات والأمم هو ضياع الأمانة والحقوق بين أفرادها كما حدث مع حضارتي الفرس والروم ، ثم ينصحنا بترك الإنسان الذي يأكل الحقوق ولا يريد سدادها فلا بد في يوم سيندم على ذلك حين يحاسبه الله تعالى وسوف يحتاج لمن ظلمه ولم يؤد حقه ليعفو عنه أو يرد إليه حقه كما تحتاج مصر إلى نهر النيل لتستقر حياتها .

العز من بين المخاليق مقسوم ** ويفوز به من طيب رأسه دليله
كم واحد وده بمجد مع القوم ** وعيت صواديف الدهر تستويله
وكم واحد يحيا من الوقت ملطوم ** لطم يشاف ولطم كبد غليله
وكم واحد من نعمة العقل محروم ** وما له على ما قدر الله حيله
وكم واحد يلقي به الكبر الزوم ** مجد على رأسه يعود فشيله
وكم واحد يمشي مع الناس منجوم **وهو من رجال الحسب والفضيله

وهنا يقسم سمو الأمير السامر الناس الذين لا يؤدون الحقوق ولا يسددون ديونهم حتى لا يسوِّي بين الظالم منهم وبين قليل الحيلة فيشرح في أبيات والله كُتبت بماء الذهب قائلاً : إن عزَّ الناس بقضاء الله وقدره يعطيه طيب الأصل ، فالمدينون الذين لا يؤدون الحقوق منهم من كان رفيع الشأن ثم انقلب عليه الدهر ، ومنهم من هو يتألم من قلة حيلته في أداء الحقوق فألمه ظاهر عليه والأقسى منه ألم قلبه وكبده ، وهناك نوع فقد عقله الراجح فاختار أن لا يؤدي الدين والحقوق وهو أهون حالا من ذلك الذي يتكبر فينكر حقوق الناس ولا يؤديها ، وهناك نوع يعيش في هم دائم لمطالبة أصحاب الحقوق له برد حقه وهو قليل الحيلة لا يستطيع .
ونرى في الأبيات السابقة تقسيم الناس ممن لا يؤدون الحقوق تقسيما رائعا ليصل إلى ذروة الحكمة في البيت التالي ،

فيقول سمو الأمير السامر :

مادامت الدنيا لحد دايم الدوم ** تجدي عن الغايات خيل الوسيله
أطلال دار فوقها ينعي البوم ** الله من يومٍ زهت به وليله

وهذه خلاصة الحكمة فكل الناس سيموتون الظالم والمظلوم ، والدائن والمدين ولكن تبقى دائما الأعمال الطيبة وهي خيل الوسيلة التي نصل بها إلى غايات الأمور ، فالغايات لا قيمة لها في الحياة إلا إذا كانت الوسيلة لها وسيلة طيبة وصالحة ، وفي النهاية لن يبقى إلا الأطلال والآثار التي تحمل ذكريات المكان والزمان .

ثم يقول سمو الأمير السامر :

وظرف على ما فيه بالختم مختوم ** الله من عين وعين تخيله
متعلق بين السماوات ونجوم ** سبع الأراضي كلها ما تشيله
ما يشرب إلا من جبا بير مسموم ** تشوف ناره فوق رأس الفتيله
يدري بها اللي عن سما الديد مفطوم ** ويجهل بها اللي عن للعرف خيله ما هو بضرب من ضلالات ووهوم ** واف على ما قدر الله كيله

وهنا في الأبيات السابقة يذهب معظم الشعراء إلى أنها مفتاح حل اللغز ، ولا أدري لما حبسوا الحل في هذه الأبيات فقط ، ولكن بالصبر نرى أن هذه الأبيات تحوي أسرارًا أكثر من سابقتها ؛ بل هذه الأبيات جعلتني أحدد الدين بدقة ولا أضعه والأمانة من حيث المعنى في سلَّة واحدة ، فالظرف مغلقٌ تماما كاللغز ولكنه ما في الظرف معلق في السماء ولا تستطيع الأراضي أن تحمل تبعات وأثقال ما فيه وهذا ينطبق تماما على " الدَّيْن " فعمل الإنسان بعد موته يعلق في السماء ما دام عليه دين حتى يؤدى عنه ولا تستطيع الأرض أن تحمل أثقال دينه ، والمدين بدينه المعلق يعذب في قبره وهذا العذاب لا يعرفه إلا من يؤدي الحقوق فنفسه مفطومة عن أكل حقوق الناس أما من يتمادى في غيه ونكرانه لحقوق الناس فهو جاهل بعذاب من لم يؤد دينه ، وهذا الجزاء ليس وهما ولكنه شرع الله تعالى الذي وصانا به النبي ( ص ) وشدد عليه في سداد دين من مات وعليه دين حتى يجو من عذاب القبر.

ثم يقول سمو الأمير السامر :

والهفوة اللي ما لها ضرب وعزوم ** تطيح دونه حيلة مستحيله
وحرص تحرص به يفكك من الحوم**حولك من اللي يحسب البعد عيله

هنا يقدم سمو الأمير السامر نصيحة لمن يستدين دينًا فيقول له انتبه واحرص قبل أن تفكر في الاستدانة وقدر عواقب الأمور فالحرص وتفكيرك في أداء الدين يجعلك توفق في سداده وليس البعد عن الاستدانة ؛ لأنه ربما اضطرتك الظروف للاستدانة ، أما الهفوة وعدم دراسة الأمور فعاقبتها وخيمة .

ثم ينهي سمو الأمير السامر جوهرته الثمينة قائلاً :
لا والذي تسجد له الخلق وتصوم ** ولرضاه بيته والمقام تعني له
إن الوفا له بالعرب حد ورسوم ** عند الذي يظفر بكسب الجميله
وروض ينوج بريح شيح وقيصوم ** له نظرة تشف النفوس العليله
أكثر عيون الخلق ما تقبل النوم ** يشكون هم دقاقها والجليله

وهكذا ينهي سمو الأمير السامر رائعته بالتأكيد على قيمة الوفاء وأداء الحقوق والأمانات فهذه سمة من سمة العرب وصفة من صفاتهم توارثوها عبر الأجيال ، وفي أخير بيت يؤكد على موضوع القصيدة الرئيسي وهو سداد الحقوق والديون فيقول : إن أكثر الخلق لا يستطيعون النوم ما دامت عليهم ديون وأمانات لم يؤدوا حقها .
هذه هي قراءتي المتواضعة وتحليلي الذي لا يرقى لمستوى القصيدة ، ويبقى حل اللغز عند سمو الأمير السامر وسيبديه في يوم ما .

وأخيرًا هذا هو ردي على قصيدة اللغز أرفقه في نهاية الدراسة وقد ضمنت فيه الحل وهو " الدين " كما أعتقد ، فأرجو أن ينال الشرف بقراءة سمو الأمير لردي ولتحليل قصيدته .
وعلى الله قصد السبيل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهذا هو ردي على لغز قصيدة
مسابقة
" عادات وسلوم "




(الـدَّيْـن )
شعرٍ حوى من عطـر كادي ويشموم
عطرٍ شذاهِ يْفوح باجْمل خميله

أبدى كثيرٍ من خبا الدرّ معتوم
في ساحل المسحوب واخْفى قليله

ظرفك على ما فيه محجوب بغيوم
يا سامرٍ يا ابْن العروق الأصيله

وبْعون ربّي لغزها صار مفهوم
(الدّيْن ) همٍّ ما وجدْنا مثيله

طيرٍ معلّق في سماوات قيّوم
ما حطّ في أرضٍ وراسه ذليله

يا الله من جفنٍ قضى الليل مهموم
يوم الوفا مرقاب يغشاه ويله

يوفي قضاء الدين ويْموت مكروم
مَن عاش عمره بالصفات النبيله

آل السعود الّلي حِمى كلّ مضيوم
مجري الأمانه في دماهم فصيله

حكّام أدّوا بالوفا حقّ محكوم
واثْمر نداهم في غصون القبيله

مسرى خطاهم في هدى درب معصوم
طه الأمين الّلي ارْتووا سلسبيله



أحمد محمد حسن عبد الفضيل / مصر


#786 Saudi Arabia [عبدالرحمن]
1.13/5 (4 صوت)

1433-11-21 09:17 PM
يشكر الامير على ما قام به من جهود وهناك بعض الاسئلة لو سمح لي
1- هل هناك فتره اخرى لتمديد الحل وحل اللغز
2- هل هناك جوائز لمن شارك في حل اللغز ولم يتوصل له كعادة السامر اعداء جوائز ترضيه
3- هل سيظهر الامير السامر الحل


#785 Saudi Arabia [العصيمي]
1.25/5 (7 صوت)

1433-11-21 03:07 PM
طيب ياطويل العمر وشهو الحل00


#782 Saudi Arabia [سامي]
1.25/5 (6 صوت)

1433-11-21 02:51 PM
نشكر السامر على هذه المسابقة الرائعة

ويا ريت يا طويل العمر لو يتم تمديد المسابقة لأعطاء الشعراء فرصة لحل اللغز


#781 [ما فيه جوائز ترضيه]
1.25/5 (6 صوت)

1433-11-21 11:23 AM
نرجو من سمو الامير السامر أن يخبرنا بالحل اللغز صعب ونرجو جوائز ترضيه للمشاركة


#780 [عبدالله]
1.50/5 (5 صوت)

1433-11-21 11:19 AM
طيب وش الحل ؟؟
وهل هناك مكافأه للمشاركين
نرجو أظهار الحل


#779 Egypt [أحمد محمد حسن عبد الفضيل]
1.00/5 (4 صوت)

1433-11-21 02:09 AM

تحية طيبة معطرة بأريج المحبة لسمو الأمير السامر – حفظه الله ورعاه -

كنت مشتاقًا كبقية الشعراء لمعرفة حل لغز قصيدة " عادات وسلوم " وكنت آمل أن يتوصل شاعر إلى حل اللغز خاصة وهذا اللغز قد حير ألباب الشعراء ؛ولأن هذا اللغز حيرني أيضًا فقد اجتهدت في محاولة حله وكنت أعتقد أنـي اقتربت من كشف غيومه في ردي الـذي أرسلته لكم في أبيات الحل ، ولكن الحمد لله على كل حال ؛ لذا فإني أرجو من المكتب الإعلامي استئذان سمو الأمير / عبد العزيز بن سعود – حفظه الله ورعاه – ليسمح لي بإرسال تحليل مبسط عن القصيدة لنشرها على موقع الأمير السامر، خاصة وأن الحل ما زال غامضًا
حفظ الله سمو الأمير السامر
ومتعه بالصحة والسعادة
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير والعرفان .

أحمد حسن عبد الفضيل / مصر


#777 Saudi Arabia [مشاري]
1.00/5 (4 صوت)

1433-11-21 01:28 AM
الحل الشمس

ربي مسخر بالسما ضي محشوم

يصعب على بالشواهق يشيله

الشمس آيـة رب عالي وقيوم

فيها شعاع الحر يفتل فتيله


#776 Saudi Arabia [ام محمد]
1.00/5 (4 صوت)

1433-11-21 01:11 AM
إنشاء الله نقول. الامانه


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.