الرئيسية
الأخبار
|
الأرشيف الصحفي |
جرايد |
جريدة الجزيرة |
الجزيرة عام 2011 م إضاءات جمالية في تجربة السامر الشعرية |
إضاءات جمالية في تجربة السامر الشعرية
1432-09-17 06:53 AM
قراءة - سلطان الجهني
لم أقرأ لشاعر من قبل، كما قرأت للأمير عبدالعزيز بن سعود آل سعود (السامر)، تجربة شعرية يجوز لي أن أصفها بالعلامة الفارقة في مشهدنا الشعري، فهذه التجربة تحمل في طياتها أبعاداً شعرية ناضجة، وأهدافاً نبيلة، تؤمن بأن الشعر رسالة سامية، وفي ذات الوقت فإن الملامح الفنية لهذه التجربة، تمثل أنموذجاً إبداعياً مغايراً لما هو سائد من الشعر، فمن يقرأ شعر الأمير عبدالعزيز بن سعود (السامر) لا يملك أن يحبس نفسه عن الإبحار في أعماق نصوصه؛ لما تحتوي عليه من معان شعرية متفردة، وصور وأخيلة ماتعة، وقوة عاطفة تدل على شاعرية فطرية صادقة، وكل هذا يجعل من تجربة السامر مادة أدبية جميلة يمكن أن ينهل منها المتلقي وهو يشعر أنه يعيش داخل أجواء النص بكل مشاعره وجوارحه، ولعلني أستشهد بآخر نص وقع بين يدي للسامر، وكان نصاً معنونا بـ(فرحة يتيم)، جسد من خلاله شاعرنا الموقف الإنساني النبيل للأمير عبدالعزيز بن فهد الذي تكفل بنفقات زواج أكثر من ألف يتيم ويتيمة تزامناً مع مناسبة زواجه الميمون، فالسامر ألتقط هذا المشهد المعبر الذي ينم عن إنسانية صادقة، لرجل شهم كريم أبى أن يفرح إلا وأن يشرك الأيتام معه في فرحته، يقول السامر: يا بلسم جروح الحيارى والايتام =يا مهدي الفرحة على من فقدها هذه القصيدة تجسد تأثر شاعرنا السامر بالموقف الكريم للأمير عبدالعزيز بن فهد، فجاء النص بعاطفة صادقة وجياشة من القلب إلى القلب، ونجد أن الشاعر الأمير عبدالعزيز بن سعود آل سعود قد استخدم أساليب شعرية ومفردات متناغمة مع غرض النص، ولعل هذا واضح من مطلع النص (يا بلسم جروح الحيارى والايتام) فهذا الوصف ينم عن بلاغة وجودة في طرق المعنى المراد إيصاله، وغير ذلك من الأساليب والتعابير التي أحتوى عليها النص. وفي نص عاطفي، يأتي بغرض الغزل، عنونه شاعرنا بـ(آيات الجمال)، انتصر فيه السامر للشعر، فكان نصاً راقياً، حافلاً بالإبداع، ومتضمناً للمعاني الشعرية السامية. يقول: ما فيه أحد مثلك ولا أظن به زين =مثلك جماله يفتن اللي يشوفه إن العيون التي في طرفها حور =قتلننا ثم لم يحيين قتلانا. ويتدفق نهر الإبداع لدى السامر، ويحضر الشعر بكامل أناقته وجماله، يقول: وخدود. بآيات الجمال امحفوفه. فهذه خدود المحبوبة، بآيات الجمال، والآيات جمع آية، والآية هي العلامة البارزة، والتعبير في قول الشاعر (آيات الجمال) بمعنى علامات الجمال، من أروع ما يكون، وأعذب ما يكتب في نص غزلي. يقول: بآيات الجمال امحفوفة، واستخدام لفظ امحفوفة هنا، يأتي كدلالة على أن آيات الجمال هنا، جاءت بنظم جمالي منسق ومرتب، يضفي على الخد المزيد من الحسن، وهذه المفردة تخدم معنى التنظيم والتنسيق، وقد وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (جنتين من أعناب وحففناهما بنخل) وفي ذلك تأكيد على التنسيق والترتيب في هذين الجنتين. وشاعر مثل الأمير عبدالعزيز بن سعود (السامر) عندما يستحضر هذه المعاني المستمدة من الثقافة الإسلامية، فإنها نتاج طبيعي لتربيته الإسلامية الطيبة التي جبل عليها، وفي شعر السامر الكثير من المعطيات والدلائل على تربيته الإسلامية الحميدة، ولعلني أستشهد هنا بأبيات روحانية رائعة، كتبها شاعرنا متحسراً على رحيل شهر رمضان المبارك، متمنياً لو أن هذا الشهر ظل لمدة أطول وأطول، لما يجد فيه الإنسان المؤمن من لذة العبادة من قيام وصيام وروحانية في العمل والسلوك. يقول: ما سمحنا منك يا الشهر الفضيل =مرت أيامك علينا مسرعه وفي رؤية تحمل فلسفة شعرية راقية، وتفسيرات للمعاني الوجدانية بتوافقاتها وتناقضاتها، يقول السامر في نصه (عابر سبيل): أعظم الشوق شوقٍ للقريب البعيد =وأعظم الحب حبٍ يقهر المستحيل دعونا نستغرق معاً في قراءة هذه المعاني الماتعة، ونستمتع مع شاعرنا وهو ينظمها كعقد اللؤلؤ الفريد، ويوظفها لصالح المعنى الذي يريده، فالشاعر هنا يطرح رؤية عن أعظم الشوق، فيقول: أعظم الشوق شوقٍ للقريب البعيد، وعندما يقول أعظم الشوق، فهي صيغة مبالغة على وزن أفعل، دلالة على أهمية ومكانة هذا الشوق، ويواصل في بيان هذا الشوق بقوله: (شوقٍ للقريب البعيد)، أي أنه الشوق للقريب مني بمكانته ومنزلته في قلبي، والبعيد بتجافيه وبعد مشاعره عني، وتكمن عظمة هذا الشوق، بتحقيق خاصية اللهفة، ولهيب الانتظار، وترقب التواصل، فيكون قلب العاشق قلقاً وفي حالة شوق مستمرة، فأي شوق أعظم من ذلك الشوق!!. فيواصل في عجز البيت: (وأعظم الحب حبٍ يقهر المستحيل)، وهو معنى مكمل لما جاء في صدر البيت، ودلالته أن أعظم الحب، هو ذلك الحب الذي يقهر المستحيل، ولا يركن أو يضعف أمام طول الانتظار، أو تخمد نيران شوقه بالجفاء، وقصور التواصل؛ لأنه حب حقيقي طاهر نابع من القلب.. وفي البيت الثاني يقول: (وأكرم الشوق شوقٍ بالمحبة يزيد)، والكرم هنا، كناية عن السخاء في الشوق والترقب والانتظار، وهذا الشوق الذي يأتي بكل الجوارح والأحاسيس هو الذي تزيده المحبة، وتدفع به نحو التضحية والصبر مهما شعر العاشق بالحزن والأسى. وعلى نقيض ذلك يأتي (أبخل الشوق شوقٍ مثل عابر سبيل)، والشاعر هنا استخدم الأسلوب البلاغي (الطباق) في قوله (أكرم) و(أبخل)، حيث التضاد في المعنى، فيصف أبخل الشوق بأنه (شوقٍ مثل عابر سبيل)، ومن المعروف أن السبيل هو الطريق، وعابر السبيل هو الذي يمر من الطريق دون أن يمكث فيه، وإن مكث فيه فسرعان ما يمضي إلى وجهته، وإنما شبه هذا الشوق بالبخل؛ لأنه شوق عابر سرعان ما يزول، ولا يمكن أن يأتي من حبٍ صادقٍ وحقيقي. وفي صدر البيت الثالث، يقول شاعرنا: أنت للحب صبحٍ في حياتي جديد، والصبح هنا كناية عن الإشراق، والحياة الجديدة المضيئة بالنور، والدافئة عن برد المشاعر. ويقول في عجز البيت: (صبحك أحلى صباح والسماء بك جميل). أي أن إشراقتك في حياتي، وبداية ظهورك في عالمي، هي أجمل أيام عمري، (و السماء بك جميل)، فالسماء هي الغطاء الذي يكتنف عالمي، ولا ريب أنه سيكون جميلاً ومغايرا بك. وبما أن تجربة الشاعر الأمير عبدالعزيز بن سعود (السامر) تحفل بالنضج والإبداع، وتتميَز بالأسلوب الشعري الراقي، وهي تجربة ثرية بالموضوعات والأفكار من ناحية، وبالصور والأخيلة وصدق العاطفة من ناحية أخرى، فإن هذه التجربة قد أثرت بشكل مباشر أو حتى غير مباشر بالعديد من تجارب الشعراء الشباب ويمكن استشفاف ذلك من نصوص العديد من الشعراء الشباب بوضوح. ولا يمكن لتجربة شعرية أن تكون مؤثرة في غيرها، إلا إذا كان صاحب التجربة، يحمل فكراً رصيناً، وثقافة واسعة، ويؤمن بأن الشعر رسالة سامية تهدف إلى توجيه المجتمع نحوكل ما هو هادف وجميل؛ ومن هنا نجد أن رؤية (السامر) للشعر متجسدة في نص له، عنونه بـ(الشعر)، يقول في أبيات منه: عقدٍ من اللولو وعقدٍ من الماس =عقدٍ على نحر القوافي بريقه وختاماً فإن تجربة الشاعر الأمير عبدالعزيز بن سعود (السامر) من أهم التجارب الشعرية المعاصرة في الشعر الشعبي، وستظل علامة فارقة في المشهد الشعري؛ لكونها حاضنة لمثلث الجمال الأدبي: الفكر الرصين والتمكن من الأدوات الإبداعية وصدق العاطفة.
خدمات المحتوى
التعليقات
هذا شاعر ال سعود لو نتكلم عنه من اليوم الي مئه يوم مانوفي حقه الله يحفظه لنا
|
1432-09-18 02:56 AM